عمارة الزقازيق
مرحب بك فى منتدى عمارة الزقازيق ويسعدنا تسجيلك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عمارة الزقازيق
مرحب بك فى منتدى عمارة الزقازيق ويسعدنا تسجيلك
عمارة الزقازيق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
عمارة الزقازيق

جامعة الزقازيق كليه الهندسه قسم العمارة

محرك بحث
مواضيع مماثلة
    دخول

    لقد نسيت كلمة السر



    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     


    Rechercher بحث متقدم

    المواضيع الأخيرة
    »  مجموعة أعمال لمهندس العالمى فرانك جيري
    كيف تنمي مهارة الرسم الحر(freehand)???  I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 10, 2012 5:26 pm من طرف mohamed1111974a

    » مطعم فوق الشجرة
    كيف تنمي مهارة الرسم الحر(freehand)???  I_icon_minitimeالخميس مايو 26, 2011 5:58 am من طرف ENG\HAMOOO

    » رحلة في تاريخ العمارة
    كيف تنمي مهارة الرسم الحر(freehand)???  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 04, 2011 8:35 am من طرف ENG\HAMOOO

    » نسخة معربة من النيوفرت
    كيف تنمي مهارة الرسم الحر(freehand)???  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 04, 2011 8:33 am من طرف ENG\HAMOOO

    » كتاب حول التصميم الزلزالي في الهندسة المعمارية
    كيف تنمي مهارة الرسم الحر(freehand)???  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 04, 2011 8:31 am من طرف ENG\HAMOOO

    » كتاب عمارة الفقراء حسن فتحي
    كيف تنمي مهارة الرسم الحر(freehand)???  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 04, 2011 8:12 am من طرف ENG\HAMOOO

    » من هم بناة الإهرامات في السودان
    كيف تنمي مهارة الرسم الحر(freehand)???  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 04, 2011 8:01 am من طرف ENG\HAMOOO

    » فن العماره الروماني
    كيف تنمي مهارة الرسم الحر(freehand)???  I_icon_minitimeالجمعة يناير 07, 2011 6:01 am من طرف jessy

    » مهندسون يحذرون من استخدام الواجهات الزجاجية
    كيف تنمي مهارة الرسم الحر(freehand)???  I_icon_minitimeالجمعة يناير 07, 2011 4:42 am من طرف jessy

    » الشكل المعماري وعلاقته بالحاله النفسيه
    كيف تنمي مهارة الرسم الحر(freehand)???  I_icon_minitimeالجمعة يناير 07, 2011 2:55 am من طرف jessy

    » دراسة تحليلية لواجهات المباني المعمارية
    كيف تنمي مهارة الرسم الحر(freehand)???  I_icon_minitimeالجمعة يناير 07, 2011 2:27 am من طرف jessy

    » الواجهات الزجاجية و التطور العمرانى
    كيف تنمي مهارة الرسم الحر(freehand)???  I_icon_minitimeالخميس يناير 06, 2011 12:01 pm من طرف ENG\HAMOOO

    نوفمبر 2024
    الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
        123
    45678910
    11121314151617
    18192021222324
    252627282930 

    اليومية اليومية


    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

    كيف تنمي مهارة الرسم الحر(freehand)???

    3 مشترك

    اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

    1كيف تنمي مهارة الرسم الحر(freehand)???  Empty كيف تنمي مهارة الرسم الحر(freehand)??? السبت نوفمبر 20, 2010 3:49 pm

    ENG\HAMOOO

    ENG\HAMOOO
    Admin



    كيف تنمي مهارة الرسم الحر (كيف تنمي مهارة الرسم الحر (free hand)؟

    --------------------------------------------------------------------------------

    يمثل الرسم الحر للطالب المعماري ثلاث عقبات و هي:
    عقبة فكرية:و هي اقتناع الطالب الداخلي بان الرسم باليد الحرة هو موهبة مطلقة, فان لم يكن الطالب موهوبا, فلن ينجح في اداء تلك المهمة
    عقبة عملية: هي عدم تدرب كثير من الطلبة على الرسم الحر في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي, و في عدم ممارستهم للرسم اليدوي الحر بكثافة معقولة قبلا انضمامهم لدراسة العمارة, الامر الذي ساهم في زيادة اقتناع الطالب بضعف قدراته
    و العقبة الثالثة تتمثل في عدم فهم الطالب للعلاقة بين الرسم بالبيد الحرة و التصميم,
    هذه العقبات الثلاثة ساهمت في توجه الطالب نحو تهميش دور الرسم اليدوي الحر في العملية التصميمية

    الابداع و مهارات الرسم اليدوي الحر:
    ينقسم الابداع الى اربعة مستويات و هي:
    المستوى الاول و هو نادر الحدوث جدا و هو مستوى المفاهيم الثورية الجديدة تماما
    المستوى الثاني: يتمثل في عمليات ابتكار اساليب تصميمية جديدة او علاقات جديدة للوظائف او الاشكال
    المستوى الثالث: يقوم المصمم بابتكار مداخل تصميمية او رؤى تصميمية جديدة design vision تهدف الى اعادة صياغة رموز او ظواهر معمارية
    تقليدية او بناء صياغة جديدة لعلاقات تقليدية
    المستوى الرابع: و هو المستوى الاكثر انتشارا, و فيه يقوم المبتكر بتحقيق الحلول المطلوبة لمشكلات تصميمية باسلوب نمطي او غير نمطي و لكنه يحقق حل لمشكلة تصميمية اساسا.

    و ما علاقة هذا بالرسم الحر ( free hand)؟؟؟؟
    يقول الدكتور صادق احمد صادق سعد المحاضر في كلية العمارة و التخطيط بجامعة الملك فيصل ففي الدمام في مجلة الامارات للبحوث الهندسية العدد التاسع:
    يعتمد الرسم على الرؤيا المستقبلية الواضحة (clear vision) و هو يعتمد ايضا على التفكير, و التفكير بدوره يبني و يحقق القدرة على الفهم, فالرسم بذلك لا يمكن فصله عن النظر او التفكير
    فالرسم هو نقطة البداية الهامة لمنظومة العمليات التي يطلق عليها تصميما, فالرسم له وظيفتان:
    اولا:يسمح للمصمم بتسجيل و تحليل امثلة موجودة
    ثانيا:يعطي الكروكي المرسوم الوسط لاختبار بعض العناصر التخيلية

    و في عنوان اخر من عناوين ورقة العمل, تم ذكر كيفية التغلب على معوقات الخوف من الرسم عند الطالب من خلال سياسات تعليمية, و هي:
    1-تحويل الرسم الى عمل منظم و مخطط
    2-تحديد مهارات الرسم اليدوي الحر, في مجموعة من المهارات مرتبة تصاعديا و هي: التقليد و التناول و التدقيق و التنسيق و التطبيع بهدف التعامل معها بفاعلية اكبر
    3-زيادة رقعة اهداف الرسم اليدوي و عدم قصرها على الجماليات البصرية حيث ياخذ الرسم اهداف اعلى في المستوى الفكري (higher in rank) و اداة تصميمية و ليس كهدف بحد ذاته
    4-تحديد انواع الرسم اليدوي و فصلها عن بعضها البعض
    5-تحويل المحور التعليمي لبناء و صقل مهارات الرسم اليدوي الى محور تعليمي خفي و غير ظاهر للطالب
    6-التعلم بالتجربة و السماح للطالب بهامش من الخطا و خصوصا في المراحل الاولية من البرنامج التعليمي

    كيف تنمي مهارة الرسم الحر؟
    يعتمد الرسم الحر على الابصار الواضح, و الابصار الواضح يحتاج لتفكير متعمق و التفكير المتعمق يبني فهما حقيقيا للموضوع المطلوب رسمه,و
    بالتالي يمكن تنمية مهارة الرسم الحر من خلال مرحلتين جوهريتين, وهما
    بناء المهارة البصرية,, ثم صقل المهارة البصرية

    اولا: بناء المهارة البصرية: و يتم من خلال:
    1-مهارة المشاهدة و الملاحظة البصرية:visual observation

    2-مهارة الادراك البصري: visual preception
    الادراك البصري ليس عملية تلقائية للعين, بل يتدخل العقل و مجموعة من العناصر الذاتية للمشاهد للتاثير عليها, و بذلك تتطور عملية الادراك البصري كلما تطورت المعارف لدى الطالب, و كلما زادت ذاكرته البصرية

    3-مهارة الفصل البصري: visual discrimination
    و هي مهارة فصل العلاقات او الانماط البصرية المتشابكة عن بعضها البعض, او فصل المفردات المعارية او العمرانية عن الوسط المحيط للتعرف على خصائصها بشكل مفرد و التعرف على العلاقات و الانماط و بين اللمفردات و التراكيب و بعضها ببعض

    4- مهارة الاتصال البصري:visual communication
    و هي عملية مراجعة العمل و قيام العقل بالمراقبة و التحكم اثناء قيامه بممارسة الرسم اليدوي الحر و التشكيل او التركيب البصري

    5-مهارة التحليل البصري:visual analysis
    و تعتبر من المهارات الحرجة و المهمة critical في التعرف على مفاهيم بناء العلاقات و الانماط البصرية في المبنى و البئية المشيدة, و هذه
    المهارة تعتمد الى ادارة منهجية من العقل ليرتب منظومة عملياتها و يحدد اهافها الاستراتيجية او المرحلية
    و بالتالي تمثل هذه المهارة المرحلة التي يتم فيها ربط الذاكرة البصرية بالمخزون العقلي.

    اللهم اني استودعتك قلبي فلا تجعل فيه أحد غيرك،،،وأستودعتك لا إله إلا الله فلقّنيها عند موتي

    eng nour

    eng nour

    الف شكر يا بشمهندس على التوبيك الحلو دا بجد توبيك مفيد جدا

    reham mahdi



    🇸🇹 udy: bounce :star

    الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى