عمارة الزقازيق
مرحب بك فى منتدى عمارة الزقازيق ويسعدنا تسجيلك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عمارة الزقازيق
مرحب بك فى منتدى عمارة الزقازيق ويسعدنا تسجيلك
عمارة الزقازيق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
عمارة الزقازيق

جامعة الزقازيق كليه الهندسه قسم العمارة

محرك بحث
دخول

لقد نسيت كلمة السر



بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  مجموعة أعمال لمهندس العالمى فرانك جيري
.. زها حديد - ابرز المعماريون العرب .. I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 10, 2012 5:26 pm من طرف mohamed1111974a

» مطعم فوق الشجرة
.. زها حديد - ابرز المعماريون العرب .. I_icon_minitimeالخميس مايو 26, 2011 5:58 am من طرف ENG\HAMOOO

» رحلة في تاريخ العمارة
.. زها حديد - ابرز المعماريون العرب .. I_icon_minitimeالجمعة فبراير 04, 2011 8:35 am من طرف ENG\HAMOOO

» نسخة معربة من النيوفرت
.. زها حديد - ابرز المعماريون العرب .. I_icon_minitimeالجمعة فبراير 04, 2011 8:33 am من طرف ENG\HAMOOO

» كتاب حول التصميم الزلزالي في الهندسة المعمارية
.. زها حديد - ابرز المعماريون العرب .. I_icon_minitimeالجمعة فبراير 04, 2011 8:31 am من طرف ENG\HAMOOO

» كتاب عمارة الفقراء حسن فتحي
.. زها حديد - ابرز المعماريون العرب .. I_icon_minitimeالجمعة فبراير 04, 2011 8:12 am من طرف ENG\HAMOOO

» من هم بناة الإهرامات في السودان
.. زها حديد - ابرز المعماريون العرب .. I_icon_minitimeالجمعة فبراير 04, 2011 8:01 am من طرف ENG\HAMOOO

» فن العماره الروماني
.. زها حديد - ابرز المعماريون العرب .. I_icon_minitimeالجمعة يناير 07, 2011 6:01 am من طرف jessy

» مهندسون يحذرون من استخدام الواجهات الزجاجية
.. زها حديد - ابرز المعماريون العرب .. I_icon_minitimeالجمعة يناير 07, 2011 4:42 am من طرف jessy

» الشكل المعماري وعلاقته بالحاله النفسيه
.. زها حديد - ابرز المعماريون العرب .. I_icon_minitimeالجمعة يناير 07, 2011 2:55 am من طرف jessy

» دراسة تحليلية لواجهات المباني المعمارية
.. زها حديد - ابرز المعماريون العرب .. I_icon_minitimeالجمعة يناير 07, 2011 2:27 am من طرف jessy

» الواجهات الزجاجية و التطور العمرانى
.. زها حديد - ابرز المعماريون العرب .. I_icon_minitimeالخميس يناير 06, 2011 12:01 pm من طرف ENG\HAMOOO

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

.. زها حديد - ابرز المعماريون العرب ..

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1.. زها حديد - ابرز المعماريون العرب .. Empty .. زها حديد - ابرز المعماريون العرب .. الجمعة أكتوبر 15, 2010 6:13 am

ENG\HAMOOO

ENG\HAMOOO
Admin



السلام عليكم

طبعا العراقية زها حديد من اشهر المعماريين العرب
والجميع مهتم بيها
اول شي هاي صورة المعمارية زها



وانقل لكم هذه المقابلة معها

بيروت: سناء الجاك وسوسن الأبطح

حين تذهب لتقابل مهندسة معمارية عالمية الصيت من وزن زها حديد يخيل اليك انك ستقابل امرأة تعيش نجاحها بفرح غامر، لكن حديد تشكو من تأخر في تقبّل مشاريعها التي بدت للآخرين غريبة، لاسيما حين ترتبط الغرابة بامرأة وعربية ايضاً. وتتساءل حديد لماذا لم يهتم العرب بها، ولماذا لا ترى مشاريعها النور على ارض عربية؟ هل الذنب هو ذنب المهندسة التي ذهبت غرباً ولم تعنها منطقتها بقدر ما سرقتها الرغبة في اثبات ذاتها عند الآخرين، ام ان المشاريع العربية تبقى من حصة الاصدقاء والمقربين.

تتحدث زها حديد عن بشاعة غزت فن العمارة في العالم الثالث بعد ان كانت فترة الستينات قد شهدت جماليات معمارية لاسيما في العالم العربي، اما اليوم فالبنيان اما على الطراز القديم الذي يكتسب صبغة فولكلورية غير عريقة او هو حديث لا يمت لروح البيئة الموجود فيها بصلة ولا ينجو وسط بيروت، الذي تعرفه زها حديد جيداً، من نقدها اللاذع. فهي امرأة يصعب ارضاؤها، وتصعب محاورتها، متحفظة، قليلة الكلام، ضنينة بالتعبير. تنظر اليها فتجدها واقعية تتأمل مشاريعها فتدهشك اخيلتها الجامحة.

في مهرجانات «بيت الدين» لهذا العام شاركت زها حديد مصمم
الرقص فريدريك فلامان تقديم عرض فني مبتكر حمل عنوان «ميتابوليس». عرض مستقبلي فاتن اظهر ان هذه السيدة العراقية ليست مهندسة فقط انما فنانة لها فلسفة عميقة ورؤيا تشاؤمية لكنها ماتعة وصادمة في آن واحد. وبمناسبة وجودها في لبنان، لمواكبة هذا العمل كان لـ«الشرق الأوسط» معها هذا الحوار:


* هل تشعرين بانك فنانة في الأصل، لكنك اضعت الطريق فتوجهت الى الهندسة المعمارية مع ان عملك الجديد «ميتابوليس» يجسد فكراً وفلسفة عكس العمل الهندسي العلمي البحت؟

ـ خلال السنوات الخمس عشرة الماضية اكتشف العالم الهندسة كفن جديد، وليس كعلم بحت، وشخصياً اعتقد ان الهندسة المعمارية هي طريقة حياة، وليست محصورة فقط بتشييد الابنية، واعتقد انه لا بد من فكرة فلسفية معينة ورؤيا خاصة قبل تنفيذ اي عمل هندسي معماري.

* لكن الامر وصل بك الى حد الشعور برغبة تنفيذ افكارك على المسرح، ولا نجد ان غالبية المهندسين يقومون بذلك؟

ـ المسرح مجرد تجربة احببتها ليس اكثر.

* هل يمكن القول انك توجهت الى المسرح لأن الأشكال التي تصممين تناسب الفن، اكثر مما تناسب العمارة، او انك وصلت الى مرحلة تستطيعين من خلالها اسقاط فلسفتك المعمارية على اي مجال ابداعي؟

ـ انا اقوم بهذه الاعمال منذ زمن طويل، وقد قمت بتجربة الاشياء على كافة المستويات والامر طبيعي، ففي الولايات المتحدة نشهد تعاوناً كبيراً بين المهندسين المعماريين والفنانين.

* لكن الملاحظ ان مشاريعك التي نالت جوائز بقيت على الورق؟

ـ هذا صحيح حتى عام 2000، اما اليوم فقد تغير الأمر.

* لماذا؟

ـ كانت اعمالي غريبة، ولم تقبل مشاريعي بسهولة، استغرق الامر 12 سنة تقريباً حتى قبلت، خصوصاً (ان هذه المشاريع) كانت تتطلب انتاجاً كبيراً لتنفيذها.

* هل اصابك هذا التأخير بصدمة؟

ـ لم يكن الامر سهلاً، ليس فقط انهم لم يفهموني، انما لم يتعودوا العمل مع امرأة، وامرأة عربية، تقدم مشاريع غريبة لم يتعودوها.

* وهل اثر واقع كونك امرأة وعربية على عدم قبول مشاريعك في بريطانيا تحديداً؟

ـ بالفعل لا مشاريع لدي في بريطانيا، مكتبي فقط هناك، اما عملي فهو في الولايات المتحدة والشرق الاقصى. لا استطيع تفسير هذا الواقع، ثمة ما يصعب فهمه.

* ما مدى تأثرك بالتراث العربي المعماري والثقافي، وكيف ينعكس على عملك؟

ـ انا متأكدة ان خلفيتي العربية تظهر في عملي، لكن لا اعرف كيف، وللأمر علاقة بثقافتي ومراحلي التعليمية.

* هل توجد علاقة بين الخط العربي والزخرفة في عملك؟

ـ اظن ان هناك تأثيراً كبيراً على الاشكال الهندسية وGeometrie، لكن التفكير الرياضي (Algebre ـ triogonometrie) اثر علي اكثر، والسبب تربيتي في العراق، حيث قام اهلي بتربيتي بطريقة ليبرالية وأظن ان ذلك اثر علي اكثر من كون جذوري عربية. وتلك المرحلة، التي قضيتها في العراق كانت مهمة جداً حسب اعتقادي في التاريخ العربي، كونها ادت الى توجيه انظارنا باتجاه مجتمعات جديدة. وكنا نملك حينها الايمان بالتطور والتجدد. كان ذلك اثناء دراستي المدرسية اواخر الخمسينات والستينات من القرن الماضي، وعندما بدأت دراستي الهندسية في الجامعة الاميركية، بقيت أتردد الى العراق، لكني انقطعت عن زيارته منذ عام 1980.

* المعروف ان والدك محمد حديد هو سياسي ليبرالي واقتصادي، كانت له بصمته في الحياة العامة العراقية من عام 1958 الى عام 1963 كيف اثر على افكارك وثقافتك؟

ـ من الصعب علي جداً الكلام عن ابي، اهلي كانوا رائعين. والدي هو احد مؤسسي الحزب الديمقراطي العراقي، كان صناعياً مهماً، وكان يؤمن بضرورة تشجيع الصناعة في الدول العربية، حتى لا يبقى الاعتماد على دول اخرى، وقد تعلمت منه حماسته لليبرالية والانفتاح، كما تعلمت منه كرم الروح وقبول الآخر بمعزل عن مشابهته لي او اختلافه عني. وقد بقي في العراق ولم يغادره إلا مطلع التسعينات، حيث اقام في لندن حتى وفاته. وعندما كنت اتصل به، اسأله من معك، فيقول: اخوان. وخلال مراسم جنازته رأيت اناساً لا اعرفهم ولم المحهم طوال حياتي، عندها علمت مدى قيمة والدي وكيف كان بابه مفتوحاً لجميع الناس.

*لكنه بقي في العراق فترة طويلة، ألم يتعرض لمضايقات؟

ـ لم يكن يعمل في السياسة، لكنني اعتقد انه فرض احترامه على الجميع، لانه كان آيديولوجياً حقيقياً، واحسست ان بقاءه في بغداد كان ثمرة تسوية تقضي بابتعاده عن السياسة. لست مطلعة على هذه الامور مع العلم انني يجب ان ألمّ بها اكثر.

* هل تفكرين في القيام بمشروع في العراق، وكيف تتخيلينه؟

ـ نعم، عندما يصبح الوقت مناسباً، ولا اتخيله الآن، لأن الاحتمالات كثيرة، انما الاولوية في العراق هي للبنى التحتية والتخطيط العام. وارى ان من الاولويات ايضاً بناء المدارس والمستشفيات والمباشرة بإعادة بناء المجتمع مرة جديدة.

* انت ملتزمة بالتيار التفكيكي في الهندسة، وتعتمدين البحث عن عناصر ابعد من محيط المشروع، الا يجعل هذا الامر تصاميمك مثالية وتجنح الى الخيال؟

ـ لا شيء يأتي من الخارج، لكن من غير الطبيعي ان نبقى في مكاننا، نحن نحاول خلق لغة جديدة.

* من يدخل الى الأبنية التي صممتها يصعب عليه الفصل بين الفضاءين الخارجي والداخلي لماذا؟

ـ صحيح، والسبب ان هذه التصاميم هي بالإجمال اماكن عامة، وليست اماكن خاصة. والمكان العام يجب ألاّ يكون منفصلاً عن محيطه، كالشارع مثلاً، لذا نحن ندرس ونخطط كل مشروع على حدة فإذا كان المشروع عبارة عن مكان خاص، يختلف المبدأ والتصميم. والربط بين المكان ومحيطه الشعبي والحياتي هو الهدف من تحقيق مشاريع الاماكن العامة.

* لكننا نلاحظ ان بعض مشاريعك لا يؤدي هدفه الوظيفي، كما هي حال مركز الاطفاء في المانيا، اذ قيل ان امكانية استخدامه تقتضي تطوير اداء جهاز الاطفاء وتعديله ليتلاءم مع المشروع؟

ـ المشروع الالماني لم يقتصر على مركز الإطفاء، وانما كان يشمل مقراً للمعلومات وتغطية الاحداث ومصنعاً في وقت واحد، وعندما تضاعف انتاج المصنع، اضطر المشرفون عليه الى انشاء مبنى اكبر لجهاز الاطفاء، لذا طلبوا مني دمج مركز جهاز اطفاء المدينة في مشروعي.

* لم نشاهد اعمال زها جديد في العالم العربي، عدا المتحف في قطر والجسر في ابوظبي، لا شيء آخر؟

ـ عادة تتم دعوة المهندسين للمشاركة من خلال مسابقة حول مشروع ما، لكن في العالم العربي لم ار مثل هذه الدعوات ولم اسمع بها، فكيف أتقدم للمشاركة؟ يحزنني غياب أعمالي عن العالم العربي.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى